إرضاء الناس غاية لاتدرك قصة الأرنب
وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا – لا صحو إليوم ولا سكر غدا – اليوم خمر وغدا أمر ".
وربما يستطيع المحققون بجهد أن يردوا بعض هذه الأمثال لأصحابها ومبدعيها فمن حكماء العرب عدد كبير اشتهر بابتكاره وإبداعه الأمثال بما فيها من عمق, وإيجاز, وسلاسة, يقول الجاحظ: " ومن الخطباء البلغاء والحكام الرؤساء أكثم بن صيفي وربيعة بن حذار وهرم بن قطيعة وعامر بن الظرب ولبيدبن ربيعة " [2] وأحكمهم أكثم بن صيفي التميمي وعامر بن الظرب العدواني , فأما أكثم فكان من المعمرين [3]، ويقال إنه لحق الإسلام وحاول أن يعلن إسلامه فركب متوجها إلى الرسول صلي الله علية وسلم , غير أنه مات في الطريق, وتدور علي لسانه حكم وأمثال كثيرة, وقد ساق السيوطي في المزهر طائفة منها نقلا عن بن دريد, وهي تجري علي هذا النسق [4]:
" رب عجلة تهب ريثا. ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل. المرء يعجز لا محالة. لا جماعة لمن اختلف. لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح, فإنه كفى بالمشرفية واعظا. أسرع العقوبات عقوبة البغي".
وعامر مثل أكثم يدخل في المعمرين [5]، ويقال أنه " لما أسن واعتراه النسيان أمر ابنته أن تقرع بالعصا إذا هو فه (فه: حاد وجار وانحرف) عن الحكم وجار عن القصد و ابنته كانت من حكيمات العرب حتى جاوزت في ذلك مقدار صحر بنت لقمان وهند بنت الخس وقال المتلمس في ذلك:
لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا
وما علم الإنسان إلا ليعلما
ولكن أمثال العرب لم تأت على مثل هذه الدرجة من الرقي والانضباط الأسلوبي, مثل التي جاء بها أكثم وعامر, بل إن كثيرا من الأمثال الجاهلية تخلو من التفنن التصويري, وهذا بطبيعة الأمثال فإنها ترد على الألسنة عفوا وتأتي على ألسنة العامة لا محترفي الأدب, فلم يكن من الغريب أن يخرج بعضها علي القواعد الصرفية والنحوية دون أن يعيبها ذلك مثل أعط القوس باريها ( بتسكين الياء في باريها والأصل فتحها ), وأيضا ( أجناؤها أبناؤها ) جمع جان وبان والقياس الصرفي جناتها بناتها لأن فاعلا لا يجمع علي أفعال وهذا يثبت أن المثل لا يتغير بل يجري كما جاء علي الألسنة وأن خالف النحو وقواعد التصريف [6].
وبعض الأمثال يغلب عليها الغموض ويدل تركيبتها على معنى محدد لا تؤدي إليه الكلمات المفردة ومن ذلك قول العرب ( بعين ما أرينك ) أي أسرع. ولم يكن هذا النوع من الأمثال هو الوحيد بل هناك أمثال صدرت عن شعراء مبدعين وخطباء مرموقين فجاءت راغبة الأسلوب متألقة بما فيها من جمإليات الفن والتصوير مثل: أي الرجال المهذب، فهذا المثل جزء من بيت للنابغة يضرب مثلا لاستحالة الكمال البشري والبت:
ولست بمستبق أخا لا تلمه
على شعث أي الرجال المهذب
والأمثال في الأدب الجاهلي يصعب تميزيها عن الإسلامي. لاختلاطهما ببعض عند الرواة والمؤلفين, ولكن ما يشير إليه من حادث أو قصة أو خبر مما يتصل بالجاهلية يساعد على معرفه الجاهلي وتمييزه من الإسلامي مثل: ما يوم حليمة سر ( وحليمة بنت ملك غسان ويضرب هذا المثل للأمر المشهور الذي لا يكاد يجهل ) وقد يدل علي جاهلية المثل أن يكون مخالفا لتعاليم الإسلام ومبادئه مثل: اليوم خمر وغدا أمر.
والأمثال إما حقيقية أو فرضية فالحقيقة: لها أصل وقائلها معروف غالبا والفرضية ما كانت من تخيل أديب ووضعها عل لسان طائر أو حيوان أو جماد أو نبات أو ما شاكل ذلك والفرضية تساعد علي النقد والتهكم والسخرية وخاصة في عصور الاستبداد وهي وسيلة ناجحة للوعظ والتهذيب والفكاهة والتسلية مثل كليلة ودمنة وسلوان المطاع , وفاكهة الخلفاء [7].
بعض القصص الحقيقية التي أدت في النهاية إلى ضرب مثل:
- ( رجع بخفي حنين ) كان حنين إسكافا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا, فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي, فأخذ أحد الخفين وطرحه في الطريق, ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك راحلته وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق راحلته ومتاعه. وعاد الأعرابي إلى قومه يقول لهم جئتكم بخفي حنين. ويضرب هذا المثل لمن خاب مسعاه.
- ( الصيف ضيعت اللبن ) قاله عمرو بن عمرو بن عدس وكان شيخا كبيرا تزوج بامرأة فضاقت به فطلقها فتزوجت فتى جميلا وأجدبت. فبعثت تطلب من عمرو حلوبة أو لبنا , فقال ذلك المثل, ويضرب هذا المثل لمن يطلب شيئا فوته على نفسه.
- (على أهلها جنت براقش ) وبراقش كلبة لقوم من العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة, فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم.
- ( وافق شن طبقة ) شَنّ رجل من العرب خرج ليبحث عن امرأة مثله يتزوجها, فرافقه رجل في الطريق إلى القرية التي يقصدها, ولم يكن يعرفه من قبل. قال شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف تحملني أو أحملك؟ فسكت شن حتى قابلتهما جنازة, فقال شن: أصاحب هذا النعش حي أم ميت؟ فقال الرجل ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة وتسأل عن صاحبها أميت أم حي, فسكت شن, ثم أراد مفارقته, فأبى الرجل وأخذه إلى منزله, وكانت له بنت تسمى طبقة. فسألت أباها عن الضيف فأخبرها بما حدث منه, فقالت يا أبت ما هذا بجاهل؛ إنه أراد بقوله أتحملني أم أحملك: أتحدثني أم أحدثك. وأما قوله في الجنازة فإنه أراد: هل ترك عقبا يحيا به ذكره؟ فخرج الرجل وجلس مع شن وفسر له كلامه, فقال شن: ما هذا بكلامك , فصارحه بأنه قول ابنته طبقة, فتزوجها شن. ويضرب مثلا للمتوافقين [8].
• قصص خرافية على ألسنة الحيوانات:
هناك بعض القصص الخرافية علي ألسنة الحيوانات صارت أمثالا, وبهذا لم يكن المثل كإبداع سريع كما سبق أن رأينا وإنما يكون جزءا من شكل إبداعي أوسع والصق بعمل الخيال الخلاق , ومن هذه القصص:
- قصة الغراب والديك:
" في الكثير من الروايات من أحاديث العرب أن الديك كان نديما للغراب, وأنهما شربا الخمر عند خمار ولم يعطياه شيئا, وذهب الغراب ليأتيه بالثمن حين شرب, ورهن الديك فخاس به فبقي محبوسا " [9].
وربما لهذا الغدر تشاءمت العرب من الغراب ورأته نذيرا بالفرقة والخراب ربما لأنه تسبب في فقدان الديك حريته, واستئثاره لدي البشر حتى إلىوم.
- الاحتكام إلى الضب:
أما القصة التي أبدعها العرب لتبرير عدد كبير من الأمثال فهي قصة احتكام الأرنب والثعلب إلى الضب, وتكاد كل جمل الحوار فيها تكون أمثالا وتميزت بالحيوية, ومرح الموقف, وقصر العبارة, وسلاستها, ودقة وعمق ما فيها من أمثال, إلى جانب تعدد شخوصها وصدق التعبير عن سماتها النفسية ". هذا مما زعمت العرب على ألسن البهائم, قالوا إن الأرنب التقط ثمره فاختلسها الثعلب فأكلها, فانطلقا يتخصمان إلى الضب.
فقال الأرنب: يا أبا الحسل ( كنية الضب)
فقال الضب: سميعا دعوت.
فقال أتيناك لنختصم إليك.
قال: عادلا حكمتما.
قالت: فاخرج إلينا
قال: في بيته يؤتي الحكم.
قالت: إني وجدت ثمره.
قال: حلوة فكليها.
قالت: فاختلسها الثعلب.
قال: لنفسه بغى الخير.
قالت: فلطمته.
قال: بحقك أخذت.
قال: فلطمني.
قال: حر انتصف ( أي اقتص لنفسه )
قالت: فاقض بيننا.
قال: قد قضيت.
فذهبت أقواله كلها أمثالا [10]
فقال الضب: سميعا دعوت.
فقال أتيناك لنختصم إليك.
قال: عادلا حكمتما.
قالت: فاخرج إلينا
قال: في بيته يؤتي الحكم.
قالت: إني وجدت ثمره.
قال: حلوة فكليها.
قالت: فاختلسها الثعلب.
قال: لنفسه بغى الخير.
قالت: فلطمته.
قال: بحقك أخذت.
قال: فلطمني.
قال: حر انتصف ( أي اقتص لنفسه )
قالت: فاقض بيننا.
قال: قد قضيت.
فذهبت أقواله كلها أمثالا [10]
وهذه كانت نظرة سريعة للأمثال في الأدب الجاهلي, فرأينا كيف كانت الأمثال في ذلك العصر, وبما تميزت به الأمثال من خفه ودقة وسلاسة وإيجاز وعمق ما فيها من حكمه وصواب رأي, وكيف أبدعوا العرب قبل الإسلام في الأمثال, فحياتنا الآن لا تخلو من أمثالهم وحكمهم.
1
الصيف ضيّعت اللبن
مَثَلٌ عربي شهير يضرب لمن ضيّع الفرصة ، وفوّت الغنيمة ، وترك المجال الرحب الواسع ، ولم يكن له من ذكاء عقله ومن شرف نفسه ومن قوة عمله ما يجعله محصلا لمكاسب دنياه ومدخرا لمآثر أخراه .
مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً شهماً كريماً ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ثم تزوجها غيره ، لم تجد عنده يداً مبسوطة بالكرم ، ولا وجهاً مشرقاً بالسرور ، ولا معاملة محفوفة بالإعزاز والإكرام ، فتندمت وتحسّرت على ما فات عليها وما ضاع منها ، لكنها لم تنحو باللائمة على غيرها ، وإنما خاطبت نفسها تذكّرها تفريطها ، وتبيّن لها سوء تدبيرها ، فقالت : " الصيف ضيعت اللبن " ، ومضى مثلاً لكل من أضاع الفرصة وفرط في الغنيمة .
مَثَلٌ عربي شهير يضرب لمن ضيّع الفرصة ، وفوّت الغنيمة ، وترك المجال الرحب الواسع ، ولم يكن له من ذكاء عقله ومن شرف نفسه ومن قوة عمله ما يجعله محصلا لمكاسب دنياه ومدخرا لمآثر أخراه .
مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً شهماً كريماً ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ثم تزوجها غيره ، لم تجد عنده يداً مبسوطة بالكرم ، ولا وجهاً مشرقاً بالسرور ، ولا معاملة محفوفة بالإعزاز والإكرام ، فتندمت وتحسّرت على ما فات عليها وما ضاع منها ، لكنها لم تنحو باللائمة على غيرها ، وإنما خاطبت نفسها تذكّرها تفريطها ، وتبيّن لها سوء تدبيرها ، فقالت : " الصيف ضيعت اللبن " ، ومضى مثلاً لكل من أضاع الفرصة وفرط في الغنيمة .
الحكم:
رب عجلة تهب ريثاً
رب قول أنفذ من صول
المرء يعجز لامحاله
لاجماعة لمن اختلف
كلم اللسان أنكى من كلم السنان
من مأمنه يؤتى الحذر
من سلك الجدد أمن العثار
كل ذات بعل ستئيم
العتاب قبل العقاب
إذا فزع الفؤاد ذهب الرقاد
الأمثال:
يداك أوكتا وفوك نفخ
تجوع الحره ولا تأكل بثدييها
الصيف ضيعت اللبن
سبق السيف العذل
جزاء سنمار
أحشفاً وسوء كيله؟
كنتَ كراعاً فأصبحتَ ذراعاً
رمتني بدائها وانسلت
كل فتاة بأبيها معجبه
قبل الرمي يراش السهم
رب كلمة تقول لصاحبها دعني
رب عجلة تهب ريثاً
رب قول أنفذ من صول
المرء يعجز لامحاله
لاجماعة لمن اختلف
كلم اللسان أنكى من كلم السنان
من مأمنه يؤتى الحذر
من سلك الجدد أمن العثار
كل ذات بعل ستئيم
العتاب قبل العقاب
إذا فزع الفؤاد ذهب الرقاد
الأمثال:
يداك أوكتا وفوك نفخ
تجوع الحره ولا تأكل بثدييها
الصيف ضيعت اللبن
سبق السيف العذل
جزاء سنمار
أحشفاً وسوء كيله؟
كنتَ كراعاً فأصبحتَ ذراعاً
رمتني بدائها وانسلت
كل فتاة بأبيها معجبه
قبل الرمي يراش السهم
رب كلمة تقول لصاحبها دعني
آمثآل :
1.آستنوق آلجمل.(يضرب مثلآ للرجل آلوآهن آلرآي آلمخلط في كلآمه)
2.
آن ترد آلمآء بمآء آكيس.(يضرب مثلآ للآخذ بآلثقة و آلآحتيآط)
3.
آي آلرجآل آلمهذب!(يضرب مثلآ لرجل يعرف بآلآصآبة في آلآمور ثم تكون منه آلسقطة)
4.
لآ يطآع لقصير آمر.(يضرب مثلآ للرجل آلخآمل يقول آلرآي آلحكيم و لآ يقبل منه)
5.
تسمع بآلمفيدي لآ آن ترآه.(يضرب مثلآ لمن يكون آمره مشهورآ و لكن هيئته لآ تدل على ذلك)
6.
تحت آلرغوة آلصريح.(يضرب مثلآ لآمر تظهر حقيقته بعد حفآئهآ)
7.
خلآ لك آلجو فبيضي و آصفري.(يضرب لمن يخلى بينه و بين حآجته)
8.
رب آخ لم تلده آمك.(يضرب مثلآ لآعآنة آلرجل صآحبه و آنخرآطه في سلكه حتى كآنه آخوه لآبيه و آمه)
9.
آلصيف ضيعت آللبن.(يضرب مثلآ لمن يضيع آلآمر ثم يريد آستدرآكه بعد فوآت آلآوآن)
10.
آلقول مآ قآلتْ حذآم.(يضرب مثلآ في تصديق آلرجل صآحبه)
11.
ويل للشجي من آلخلي.(يضرب لسوء مشآركة آلرجل لصآحبه)
12.
مآ كل سودآء ثمرة و لآ كل بيضآء شحمة.(يضرب في موضع آلتهمة و عدم وضوح آلآمر)
و هنآك آمثآل تنسب لآشخآص مثل:
آسخى من حآتم،آشجع من ربيعة آبن مكدم،آدهى من قيس بن زهير،آعز من كليب وآثل،آكل من لقمآن،موآعيد عرقوب،صحيفة آلمتلمس.
آلحكم:
1.مصآرع آلرجآل تحت بروق آلطمع.
2.آول آلحزم آلمشورة.
3.آترك آلشر يتركك.
4.رب ملوم لآ ذنب له.
5.آدب آلمرء خير من ذهبه.
6.رضآ آلنآس غآية لآ تدرك.
7.خير آلغنى آلقنآعة و خير آلمآل مآ نفع.
8.خير آلكلآم مآ قل ودل
9. شخصان لا تعطيهم شيئان لا تعطي المرأة التلفون ولا تعطي الرجل ميكرفون
لحيتك أطهر أم ذيل كلبي
فى
يوم من الأيام مر يهودي معه كلب على إبراهيم بن ادهم رحمه الله فقال له:
أيهما أطهر لحيتك أم ذيل كلبي ؟ فرد عليه بهدوء: أن كانت لحيتي في الجنة
فهي أطهر من ذيل كلبك ، وإن كانت في النار فذيل كلبك اطهر منها. فما ملك
اليهودي نفسه ألا أن قال :اشهد أن لا اله ألا الله و أن محمداً رسول الله
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire